تعكس الصناعات الحرفية التقليديــة بمختلف فنونها، العمق الحضاري للمنطقة التي تتواجد بها هذه الصناعات ، باعتبارها من صميم التراث المادي، المجسد لعبقرية الإنسان والمعبر عن ذوقه الجمالي، وفي هذا الإطار تحافظ في ولاية سعيــدة أنواع من الصناعات الحرفية على حضورها واستمرارية وجودها، سواء في مجال الصناعات النسيجية التقليدية (الحياكة) كخياطة البرنوس وتطريزه على الوجه الذي عرف به عند أسلافنا، أو صناعة السروج بحكم المكانة التي تحظى بها الفروسية في الولاية، أو صناعة الأواني والتحف المنزلية من خلال استغلال مورد طبيعي تتميز به ولاية ســعــيدة يتمثل في مادة الحلفاء .


إمكانيات الصناعات التقليدية

إن الطابع الرعوي وكذا الموارد الطبيعية التي تزخر بها ولاية سعيدة تكشف عن مجالات متعددة ومتنوعة تتطلب الاهتمام بها واستغلالها بإنشاء مؤسسات صغيرة ومتوسطة للصناعات التقليدية والحرفية ، وهي ذات أهمية ثقافية واقتصادية واجتماعية أكيدة، أهمها : 
-1 الصوف: حوالي (1100 طن /سنويا). لصناعة الألبسة والأفرشة .
-2 الحلفاء:( حوالي 34 طن /سنويا).صناعة السلال - صناعة بعض الأدوات المنزلية.
-3 الطين: صناعة الأواني الفخارية - صناعة الخزف - أدوات التزيين المنزلية.
-4 الجلد: صناعة السروج - الألبسة - الحقائب والمحافظ .
-5 الخشب: صناعة الأثاث المنزلي - أدوات التزيين الداخلية .
-6 مادة الرمل: صناعة الأدوات الزجاجية - أدوات التزيين المنزلية - الأدوات الطبية.
-7 مادة البارتين (Barytine): صناعة الخزف والزجاج .
-8 مادة الغرانيت (Granite) : صناعة الأواني الزخرفية - وزخرفة المباني.

وتعرف ولاية سعيدة بعدة صناعات تقليدية من أهمها المنتجات من الحلفاء والتي يتم الاحتفال بعيدها بتنظيم صالون جهوي كل سنة، هناك أيضا الصناعات التقليدية الأخرى مثل النسيج، والملابس التقليدية والمجوهرات التقليدية، والنحت على الحديد، الجص، الفخار والنقش على الخشب، والجلود.
كل هذه المنتجات وغيرها الكثير تعكس تقاليد ولاية سعيدة، والشعور بالابتكار بين سكانها.
هناك 3765 حرفي و 227 إنتاج تتوزع بين الخدمات والحرف المتنوعة، التي يمكن ذكر بعضها على الشكل الآتي:
- الحلفاء والنباتات: 156401 هكتار من الغابات، منها 29000 هكتار من الحلفاء، وتستخدم لإنتاج سلال، القبعات والأدوات المنزلية المختلفة.
- الفخار: الطين الودائع؛ جلود: السروج والملابس والحقائب والمحافظ وغيرها، من تراث الموارد الحيوانية، التي تتألف من 129000 أبقار، 548000 أغنام و 27000 ماعز.
- الصوف: حوالي 1000 طن في السنة  تستعمل لصنع الألبسة التقليدية، الزرابي، السجاد، البرنوس ، الجلابة، وبعض الأفرشة والتي أشهرها الحنبل (البورابح) السعيدي.
- الجرانيت: مختلف الديكور والجدار (بناء).

Copyright 2015-2023 All Rights Reserved